أفلام عربية ومسلسلات تناولت موضوع المثلية الجنسية

“المثلية الجنسية” موضوع عادة ما يثير جدلا كبيرا في المجتمعات العربية، فيما تلقى أي أعمال فنية عن مجتمع الميم موجة من الانتقادات الحادة. أفلام عربية ومسلسلات عديدة حاولت التطرق إلى موضوع المثلية ولكن سرعان ما كان يتم منعها أو إيقافها عن العرض.

إليكم لائحة من الأعمال الفنية العربية التي تناولت موضوع مجتمع الميم.

– فيلم “بشتقلك ساعات”

فيلم مصري جديد تم إنتاجه عام 2022 بعنوان “بشتقلك ساعات Shall I Compare You To A Summer’s Day” يثير موجة من الانتقادات مؤخرا داخل الوسط الفني في مصر، بسبب تناوله موضوع المثلية الجنسية، خصوصاً بعد مشاركته في الدورة الـ 72 من مهرجان برلين السينمائي.

الفيلم من بطولة الممثل المصري أحمد الجندي، الذي يقع في خلاف مع “حبيبه” بسبب علاقاته المتعددة. وتشارك في بطولة الفيلم الممثلة دنيا مسعود التي تقوم بدور الراوي على طريقة “شهرزاد” في حكايات “ألف ليلة وليلة”، بالإضافة إلى الممثلين سليم مراد وحسن ديب وأحمد عوض الله ونديم بحسون وريتشارد جبريال جرش.

– فيلم “أسرار عائلية”

تم إنتاج هذا الفيلم المصري عام 2013، من إخراج هاني فوزي وبطولة محمد مهران، سلوى محمد علي، بسنت شوقي ونخبة من النجوم الآخرين.

يتناول الفيلم قصة حياة شاب مثلي الجنس ويسلط الضوء على المشكلات التي كان يتعرض لها في حياته، من نظرة المجتمع المحيط بين مؤيد ومعارض إلى علاجات الطب النفسي وغياب الأهل وغيره.

– مسلسل “سنعود بعد قليل”

مسلسل سوري أيضا تم عرضه عام 2013 وتناول قضية المثلية الجنسية من خلال الفنانة سينتيا كرم التي جسدت دور مثلية.

“سنعود بعد قليل” من بطولة دريد لحام، سلافة معمار، نادين الراسي، كارمن لبس ونخبة من النجوم اللبنانيين والسوريين.

– مسلسل “ما ملكت أيمانكم”

مسلسل سوري تم عرضه عام 2010 يتناول موضوع المثلية الجنسية من خلال عرض قصة شاب من عائلة ثرية يقوم باغتصاب ابن شقيقته الذي ما زال طفلاً. وهنا تدور أحداث المسلسل عن ردة فعل الأسرة بين عنف والد الشاب وعدم مبالاة زوج شقيقته.

“ما ملكت أيمانكم” من بطولة سلافة معمار، ديما قندلفت، مصطفى الخاني ونخبة من النجوم السوريين الآخرين.

– فيلم “طول عمري”

فيلم مصري آخر يتناول أوضاع المثليين في مصر والوطن العربي، من إخراج ماهر صبري وإنتاج عام 2008. وبطبيعة الحال، لم يتم طرحه في دور العرض المصرية.

يتكلم الفيلم عن شاب مثلي الجنس عانى كثيراً من الوحدة بسبب هجر صديقه له للزواج من فتاة، فيقرر البحث عن صديق جديد عبر الإنترنت. وهنا يناقش الفيلم أحوال مجتمع الميم من خلال عرض قصص شخصيات عدة وتسليط الضوء على ردود أفعالهم المختلفة، من الأحداث التي ترافق الكشف عن الهوية الجنسية ومخاطر الانتحار إلى مخططات الشرطة التي تحاول الإيقاع بأفراد مجتمع الميم.

– فيلم “عمارة يعقوبيان”

فيلم منقول عن رواية تحمل الإسم نفسه يتناول موضوع المثلية الجنسية ويثير جدلا كبيرا عقب طرحه في دور العرض المصرية عام 2006.

الفيلم من بطولة الفنان خالد الصاوي الذي جسّد شخصية “حاتم رشيد”، وعلاقته بالممثل باسم سمرة عن دور شخصية “عبد ربه”. تناول الفيلم عددا من القضايا المهمة إلا أن شخصية حاتم رشيد سرقت الأضواء وأثارت ضجة كبيرة آنذاك عقب عرض الفيلم.

– فيلم “المزاج”

فيلم مصري آخر يثير ضجة كبيرة عقب عرضه بسبب تناوله لشخصية سجينة مثلية الجنس، جسّدت دورها الفنانة سناء يونس. يشارك في بطولة الفيلم أيضا الممثلة مديحة كامل والممثلة فيفي عبده ونخبة من النجوم الآخرين.

– فيلم “حمام الملاطيلي”

قدم يوسف شعبان عام 1973 واحداً من أجرأ أدوار حياته في فيلم “حمام الملاليطي“، من بطولته وبطولة الفنانة شمس البارودي ومحمد العربي. الفيلم من تأليف محسن زايد، قصة وسيناريو وحوار إسماعيل ولي الدين، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

جسد الراحل شخصية رؤوف بشكل متقن، وهو شاب مثلي الجنس يعمل رساماً ويصطاد الرجال من داخل حمام الملاليطي. ولكن ما لبث أن مُنع عرض الفيلم سينمائياً في مصر وقتها لجرأة مشاهده واحتواءه على مشاهد شبه عارية داخل حمام شعبي، بالإضافة إلى بعض القبلات والإيحاءات الجنسية.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.