يُعدّ الفهم المتعمّق للجمهور المستهدف أمرًا أساسيًا لا بدّ من أخذه بعين الاعتبار أثناء صياغة مضمون الحملة واعتماد التكتيكات المناسبة تحقيقاً لأهداف حملة المناصرة.

سواء أكان هدف حملة المناصرة هو التوعية، أو حث الجمهور على المشاركة في المحادثات أو دعوتهم لإتخاذ إجراء معيّن، فإن معرفة آراء الجمهور المستهدف وقناعاته حيال القضية أمر مهم جداً لصياغة استراتيجية مناصرة رقمية فاعلة وناجحة.

ومن أبرز أدوات التسويق التي يمكن استخدامها في المناصرة الرقمية، نذكر الشخصية المظهرية (Audience Persona).

تعرّف الشخصية المظهرية على أنها وصف تفصيلي لشخص يمثل الجمهور المستهدف. إنه بمثابة شخص خيالي يتمتع بخصائص الجمهور المستهدف.

عند تحديد الشخصية المظهرية، من المهم تحديد تفاصيل معيّنة مثل الإسم، والعمل، وتفاصيل سلوكية  أخرى. ومن المهم أيضاً تحديد الأهداف، والقيم والأولويات. فالفكرة هي أن تنظروا إلى هذه الشخصية على أنها شخص حقيقي، ما يسمح لكم بالعمل على رسائل المناصرة واختيار التكتيكات المناسبة للحملة.

ونظراً لتنوّع الجمهور المستهدف واختلافه، فمن الطبيعي جداً العمل على أكثر من شخصية مظهرية واحدة خلال تحضير حملة المناصرة.

تحديد الشخصية المظهرية:

1- الخلفية:

الاسم، والوظيفة، والوضع العائلي

2- التركيبة السكانية:

العمر، والجندر، وموقع السكن أو البلد

3- السلوكيات على مواقع التواصل الاجتماعي:

منصات التواصل الاجتماعية التي يستخدمونها، والصفحات التي يتابعونها، والحلقات الصوتية (podcast) التي يستمعون إليها، والمؤثرين الذين يتابعونهم واللغة التي يستخدمونها عندما يتفاعلون مع أصدقائهم عبر الإنترنت.

4- القيم:

ما الذي يهتمون به، وما هو شعورهم حيال القضية، وكيف يمكنهم إحداث التغيير الذي تحاولون تحقيقه؟

5- الأولويات:

حددوا أولويات الجمهور المستهدف للتأكد من أنكم تعالجون أولوياتهم وليس أولوياتكم. ما هي مخاوفهم؟ هل هذا حقا ما يهمهم الآن؟

مثلا: تريدون تشجيع الناخبين الذين يقترعون للمرة الأولى، على التصويت في الانتخابات البرلمانية القادمة.

بناءً على بحثكم وخبرتكم، تبيّن لكم أن الناخبات اللواتي يقترعن للمرة لأولى يمتلكن أولويات مختلفة عن الناخبين الذين يقترعون للمرة الأولى، وبالتالي، سوف تستجيب كل شريحة منهم لرسائل مناصرة مختلفة.

لهذه الأسباب ، من الضروري العمل على حملتين مختلفتين تقسم الجمهور بحسب الجندر وصياغة رسائل مختلفة لكل جمهور مستهدف.

نصائح مقتضبة:

–        يتم تحديد الجمهور المستهدف في بداية الحملة ولكن يمكن تعديل ذلك أو تغييره أثناء الحملة أو في الحملات التالية.

–        تجنبوا استخدام الكلمات الطنانة أو العبارات التقنية غير المألوفة بالنسبة إلى الجمهور المستهدف.


المطالعات الإضافية:

Advocate Personas and Journey Mapping:

https://irp-cdn.multiscreensite.com/34cf87e8/files/uploaded/Advocate%20Personas%20and%20Journey%20Mapping_TIRO_Solutions%20Brief_02092016.pdf

Developing your Nonprofit’s Audience Persona:

https://epsteincreative.com/howto-create-an-audience-persona/

Audience Persona Worksheet (downloadable Resource): https://epsteincreative.com/wp-content/uploads/2018/05/Audience-Persona-Worksheet.docx


Leave a Reply

Your email address will not be published.