تُعدّ منصات التواصل الاجتماعي من أفضل القنوات الرقمية التي يمكن استخدامها لتعزيز الدعوة للمناصرة الرقمية، إلا أنّ هناك عدد من الأدوات الرقمية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لإشراك الجمهور وتعزيز جهود المناصرة.

– فايسبوك: التوجه إلى الجمهور والاعتماد على المضمون

يعرف تطبيق فايسبوك باتساع الرقعة الجغرافية على منصته، خلافاً لما عليه الحال في المنصات الأخرى مثل سنابشات وتيك توك على سبيل المثال.

نصائح مقتضبة:

–        يُنصح باستخدام شرائط الفيديو الترويجية لإقناع الناس بالقضية واتخاذ خطوات عملية لأنه يمكن لشرائط الفيديو أن تتضمن عنصراً عاطفياً وتفسح المجال أمام مشاركة عدد من الصور.

–        يُفترض بشرائط الفيديو على فايسبوك أن تلفت انتباه الجمهور خلال الثواني الأربع إلى الستّ الأولى، وهو معدّل الوقت الذي يستغرقه المشاهدون ليقرروا الاستمرار بمشاهدة الفيديو أو إغلاقه و ومتابعة التصفّح. ويمكن للثواني الأولى من الفيديو أن تسلط الضوء على الدعوة للعمل أو الرابط العاطفي، فيما يعرض باقي شريط الفيديو لمضمون القضية المطروحة أو يروي تتمّة القصة.

–        يُنصح بإصدار أكثر من نسخة، ذات مدة متفاوتة، للفيديو عينه، واستخدام هذه الفيديوهات على منصات مختلفة.

–        تسهم استطلاعات الرأي  (Polls) على الفايسبوك في استقطاب الجمهور وتشكل أداة فعّالة للمناصرة الرقمية.

– انستاغرام: التوجه إلى الجمهور والاعتماد على المضمون

زادت شعبية تطبيق انستاغرام خلال السنوات القليلة الفائتة، ولاسيما بعد أن اشتراه القيّمون على فايسبوك. إلا أن هذا التطبيق مازال يحتل المرتبة الثانية لناحية عدد الأشخاص الذين يدخلون إليه بشكل يومي.

نصائح مقتضبة:

–        استخدام صور ملهمة وعالية الجودة على انستاغرام.

–        تعدّ شرائط الفيديو شائعة للغاية على انستاغرام، إلا أنها لا يمكن أن تتخطى الدقيقة الواحدة. وكلّ فيديو تتخطى مدته الدقيقة الواحدة يُحمّل على تلفزيون انستاغرام.

–        تضاف إلى خاصية القصص على انستاغرام خيارات جديدة ومنها صور GIF، الموسيقى، والأسئلة واستطلاعات الرأي التي تعدّ طريقة ممتازة للتواصل مع الجمهور.

–        يفسح تطبيق انستاغرام المجال لاستخدام الحساب الشخصي لنشر الفيديوهات المباشرة، وإجراء مقابلة مع الناس واستضافة جلسات حوارية مع المتتبعين.

منصات أخرى- 

هناك منصات تواصل اجتماعي أخرى مثل تويتر، سنابشات، تيكتوك ويوتيوب يمكن استعمالها في حملات الدعوة للمناصرة.

نصائح مقتضبة:

–        اعتمدوا على الشخصية المظهرية للجمهور المستهدف قبل اختيار قنوات التواصل الاجتماعي التي ستعتمدونها في حملات المناصرة التي تطلقونها. احرصوا على أن تختاروا المنصات التي يستخدمها الجمهور المستهدف.

–        بعد اختيار القنوات، اختاروا شكل المضمون الذي يتناسب مع جمهوركم ومع أهدافكم. خذوا بعين الاعتبار الوقت الذي تملكونه قبل البدء بالحملة، ومواردكم وميزانيتكم وخبرتكم في هذا المجال.

– حملات البريد الإلكتروني:

يمكنكم استكمال حملات التواصل الاجتماعي عبر حملة رسائل إلكترونية، وذلك في حال كنتم تملكون لائحة بالعناوين الإلكترونية، جُمعت بطريقة قانونية، وتصبّ في إطار جهود الدعوة للمناصرة التي تقومون بها.

نصائح مقتضبة:

–        وجّهوا رسائل إلكترونية قصيرة، تحتوي على رسالة أساسية واحدة، كل يومين أو ثلاثة أيام، على أن تكون الرسالة الموجهة شبيهة بالمنشورات التي تضعونها على وسائط التواصل الاجتماعي. تجدر الإشارة إلى أن اعتماد هذه التقنية يعرف باسم “حملات التسويق الإلكتروني بالتقطير”.

–        استخدموا عبارات ملفتة للنظر في خانة “الموضوع” لدفع الناس إلى فتح الرسالة الإلكترونية.

–        راقبوا نسبة فتح الرسائل الإلكترونية الخاصة بالحملة، وذلك سعيًا لتحسين فعالية الحملة.

– حملات العرائض:

يمكن لحملات العرائض أن تكون وسيلة جيّدة لجمع الناس والضغط على المشرّعين. من خلالها، يمكنكم الطلب من الناس توقيع العريضة، فيكون ذلك بمثابة دعوة إلى العمل.

نصائح مقتضبة:

–        استخدموا تطبيق واتساب لمشاركة العريضة، وخلق تأثير واسع النطاق وجمع مزيد من التواقيع.

–        تذكروا بأنه، ولكي يبادر الناس إلى توقيع العريضة، لا بدّ وأن يكونوا مطّلعين على المسألة ومستعدين للانخراط في الحلّ.

– حملات الـInfluencers

اكتسبت الحملات الInfluencers الكثير من الشهرة على صعيد مساعدة المنظمات الإنسانية في نشر التوعية، وإشراك الناس في القضية، وجمع التبرعات والأموال لصالح قضايا معينة.

نصائح مقتضبة:

–        اختاروا المؤثِّرون الفاعلون والمرتبطون بقضيتكم والذين يملكون متتبّعين لهم شخصية مظهرية شبيهة بشخصية جمهوركم. إجروا أبحاثكم قبل مقاربة هؤلاء الأشخاص.

–        يمكنكم اختيار صغار المؤثرين (أي الذين يملكون أقل من 10 آلاف متتبّع)، فهم غالباً ما يكونون أكثر تجاوباً من كبار المؤثرين الذين يملكون مزيداً من المتتبعين.

–        تواصلوا مع المؤثرين قبل إطلاق حملتكم، وحاولوا بناء علاقة طويلة الأمدّ معهم.


المطالعات الإضافية: 

Drip Marketing Campaign

https://zapier.com/learn/email-marketing/drip-marketing-campaign/

زاوية الالهام:

United Nations disrupts social media platforms to inspire world’s humanity

https://reliefweb.int/report/world/united-nations-disrupts-social-media-platforms-inspire-world-s-humanity-enar


Leave a Reply

Your email address will not be published.