يتمحور الهدف الرئيسي من التسويق للدعوة إلى المناصرة حول الوصول إلى الناس التي تحتاج إلى رؤية الرسالة التي توجهونها، والانخراط فيها ومشاركتها أو التصرف بناء عليها. وهذه من أهم حسنات استخدام منصات التواصل الاجتماعي لحملات اللمناصرة.

في هذا الفصل، سنسلط الضوء على الإعلانات التي تنشر على فايسبوك وانستاغرام كونهما المنصتين  الأكثر شعبية والأسهل للمعلنين الجدد.

وضماناً للاستفادة القصوى من حسنات استخدام إعلانات فايسبوك وانستاغرام، ننصحكم باستعمال تطبيق مدير الإعلانات Ads Manager  لإدارة الإعلانات، عوضاً عن التسويق مباشرة من الصفحة لأن هذا التطبيق يمنحكم مزيداً من السيطرة والتحكم على خصائص الإعلانات.

كيف تعمل الإعلانات على فايسبوك/انستاغرام؟

تعتمد المنصة على نوع من المزاد لتحديد المضمون الإعلاني الأفضل الواجب إظهاره لشخص معيّن في وقت معيّن. فالهدف من ذلك هو اختيار الإعلان الأنسب للجمهور المستهدف، إذ يسهم ذلك في توفير التكلفة وتحقيق النتائج الأفضل.

نصائح مقتضبة:

–        بما أن هناك مزاد، يمكنكم توقع رؤية ارتفاع الأسعار خلال فترة الذروة الإعلانية في منطقتكم، وتحديداً بالنسبة إلى الإعلانات الموجهة إلى جمهوركم المستهدف، ولاسيما خلال فترة الأعياد الدينية أو الاحتفالات الوطنية. وكلما زاد عدد المعلنين الذين يسعون للتوجه إلى الجمهور عينه، كلما ارتفعت تكلفة الإعلان أكثر.

–        في بداية إطلاق الإعلان أو الحملة، تحصلون على تكلفة أساسية لكل هدف تضعونه، ويصار مع الوقت إلى تعديل هذه التكلفة فيما يتكيف نظام فايسبوك (Facebook Algorithm) مع ذلك ويتعلم منه.

–        هناك عدد من العوامل الواجب أخذها بعين الاعتبار ضمن المزاد. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، نقترح عليكم الخضوع لدورة تدريبية صغيرة حول نشر الإعلانات على فايسبوك. رابط الدورة موجود في المطالعات الإضافية.

خطوات ثلاث لإطلاق حملة إعلانات باستخدام تطبيق مدير الإعلانات Ads Manager :

1- تحديد أهداف الحملة

أولا، يصار إلى تحديد الهدف الترويجي على مستوى الحملة. يمكنكم اختيار هدف واحد لكل حملة. فعلى سبيل المثال، إن اخترتم هدف تعزيز الزيارات (Traffic objective)، سيتم تحسين الهدف بحيث يشجع الناس على زيارة موقع معين على فايسبوك أو على منصة أخرى، كموقع إلكتروني، تطبيق أو محادثة عبر ماسنجر.

تقسم الأهداف الترويجية إلى ثلاث فئات عامة، هي:

الوعي: الأهداف التي تنشر التوعية حول قضية معينة.

الإهتمام: الأهداف التي تشجع الناس على اكتساب مزيد من المعلومات حول المسائل التي يتم الترويج لها.

التحويل: الأهداف التي تشجع الناس المهتمين بالقضية على القيام بشيء ما حيالها.

ومن هنا، يسهم الهدف الذي تختارونه في مساعدة فايسبوك على الوصول إلى الأشخاص الذين قد يهتمون بالقيام بالأعمال التي تودونهم أن يفعلوها.

أهداف حملة فايسبوك:

نصائح مقتضبة:

–        يمكنكم ابتكار حملات بعدد الأهداف التي تحددونها. فعلى سبيل المثال، إن كنتم تريدون أن يتفاعل الناس مع المضمون الذي تنشرونه ويشاهدوا الفيديو، فعندها تنشئون حملتين منفصلتين مع هدفين إعلانيين مختلفين.

–        تذكروا أن تطلقوا تسمية على الحملة بحيث تتمكنوا من رصد تقدمها بشكل أفضل ضمن برنامج Ads Manager.

–        سيطلب منكم برنامج فايسبوك تحديد استراتيجية المناقصة الخاصة بالحملة، وننصحكم باختيار “التكلفة الأقل”.

2- تحديد الجمهور المستهدف، الميزانية ومدة الحملة

على مستوى تحديد الإعلانات، يفترض بكم تحديد استراتيجية الاستهداف، التي تتضمن الميزانية، جدول الحملة وأماكن النشر.

لإنهاء عملية استهداف الجمهور، يمكنكم العودة إلى الشخصية المظهرية الخاصة بالجمهور، والتي قمتم بتطويرها ضمن استراتيجية الحملة. يمكنكم ابتكار مجموعات من الإعلانات بقدر فئات الجمهور المستهدفة للحملة عينها.

كما يمكنكم أن تختاروا المواضع التي تظهر فيها إعلاناتكم أو إفساح المجال لبرنامج فايسبوك بأن يظهر لكم الأماكن الأمثل حيث يمكن لإعلاناتكم أن تحقق التأثير الأكبر (المواضع التلقائية).

أما بالنسبة إلى الميزانية الخاصة بالحملة، فاختاروا مبلغ المال الذي تستطيعون إنفاقه على امتداد الحملة.

نصائح مقتضبة:

–        قوموا بانتقاء الجمهور المستهدف عبر إضافة اهتمامات معينة. يمكنكم أيضاً تقليص الجمهور أو استثناء بعض الأشخاص للوصول إلى جمهور أصغر وأكثر تحديداً.

–        اختاروا اللغة فقط في حال كانت اللغة التي تستخدمونها مختلفة عن اللغة الرئيسية في البلد الذي تستهدفونه.

–        ينصح القيّمون على فايسبوك بأن تقدموا حملة إعلانية مستمرة، وتغيروا المنشور المدعوم حين تطلقوا منشوراً آخر. إذ يسمح ذلك لنظام فايسبوك بأن يمتلك مقداراً كافياً من الوقت للتعلم وتحسين نتائج الحملة.

–        فإن كانت رزنامة المضمون الخاص بالحملة تشمل 14 يوماً، فصمموا حملة إعلانية لمدة 16 أو 17 يوماً للحرص على الترويج لكل المنشورات، بما في ذلك المنشور الأخير.

3- اختيار الإعلان أو المنشور

على مستوى الإعلان، يمكنكم أن تختاروا المحتوى الإعلاني الذي تودون الترويج له: الصور، الفيديوهات، النصوص، الروابط، أزرار الدعوة للعمل وسواها.

نصائح مقتضبة:

–        تذكروا بأنه كلما أضفتم كمية إضافية من الكلمات إلى الصورة، كلما زادت تكلفة الترويج لها وكلما خفّت النتائج التي ستحصلون عليها. يمكنكم أن تختبروا نسب النص الذي يمكن إضافته إلى الصورة في هذا الرابط.

–        عند اختيار زر للدعوة إلى العمل، احرصوا على أن يكون ملائماً لأهداف الحملة ويشجع الجمهور المستهدف على القيام بالمبادرة التي تهمكم.

–        لمزيد من المعلومات حول مختلف الأنماط التي تستطيعون استخدامها، يمكنكم الاطلاع على أنماط الإعلانات عبر هذا الدليل على الرابط:


المطالعات الإضافية:

How To Step Up Your Ads Manager Account:

https://www.facebook.com/business/learn/lessons/step-by-step-ads-manager-account?course_id=172965143583291&curriculum_id=359359448107071

Navigating Ads Manager:

https://www.facebook.com/business/learn/lessons/understanding-overview-of-facebook-ads-manager?course_id=172965143583291&curriculum_id=359359448107071

How to get started with Ads Manager (Step by step guide):

https://www.facebook.com/business/learn/lessons/step-by-step-ads-manager-account?course_id=172965143583291&curriculum_id=399243460690588

Split Testing: The essential Guide to Split Testing


Leave a Reply

Your email address will not be published.