بشتقلك ساعات.. فيلم مصري يطرح قضية المثلية ويثير ضجة كبيرة

عمل فني جديد بعنوان ” بشتقلك ساعات Shall I Compare You To A Summer’s Day ” يتناول موضوع المثلية الجنسية ويثير جدلا واسعا داخل الوسط الفني في مصر، خصوصاً بعد مشاركته في الدورة الـ 72 من مهرجان برلين السينمائي.

“بشتقلك ساعات” من بطولة الممثل المصري أحمد الجندي، الذي يقع في خلاف مع “حبيبه” بسبب علاقاته المتعددة. وتشارك في بطولة الفيلم الممثلة دنيا مسعود التي تقوم بدور الراوي على طريقة “شهرزاد” في حكايات “ألف ليلة وليلة”، بالإضافة إلى الممثلين سليم مراد وحسن ديب وأحمد عوض الله ونديم بحسون وريتشارد جبريال جرش.

العمل من إخراج محمد شوقي حسن، وهو مخرج مصري يعيش في ألمانيا. ولقد تم تصوير الفيلم الذي تصل مدته إلى 66 دقيقة بالكامل في برلين. يصف المخرج فيلمه بأنه “عابر للتصنيف يبحث في الطرق التي يمكن أن تخرج خطابا جديدا عن المثليين، انطلاقا من أساليب الحكاية التقليدية ومستويات اللغة المختلفة المتجذرة في الثقافة العربية الشعبية”.

بالإضافة إلى محمد شوقي حسن، شارك في انتاج الفيلم كل من ماكسيميليان هاسلبرجر، هشام مارولد، كريم مارولد وبالتازار بوسمان. وهو الفيلم العربي الوحيد الذي عُرض في الدورة الحالية لمهرجان برلين السينمائي.

ورغم أنه لم يشاهد الفيلم سوى عدد قليل فقط من الناس الذين حضروا العرض الأول في 11 فبراير ضمن فعاليات مهرجان برلين الدولي، إلا أنه بمجرد طرح البوستر الرسمي للفيلم، هاجم الجمهور المخرج المصري. واعتبر البعض أن فيلمه يهدم قيم المجتمع المصري والعربي، منددين بالتوجه الفني الذي يهدف للترويج إلى مثل هذه القضايا الغربية داخل المجتمعات العربية.

يبدو إذاً أن الفيلم لن يعرض تجاريًا في مصر لأسباب عديدة أبرزها عدم رغبة جهات الإنتاج في خوض معارك مع الأجهزة الرقابية المصرية، خاصة وأن الفيلم يحمل قدرًا كبيرًا من المشاهد الحميمية بين ممثلين ذكور وهو ما يتنافى مع قوانين الرقابة المصرية الصارمة.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.