رصد 4500 حالة ايدز في تونس.. 32% منهم فقط يخضعون للعلاج

في الأول من ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للـ” ايدز “. يتحد الناس في كل بقاع العالم ليبدون دعمهم للمصابين بالإيدز (المعروف أيضاً بفيروس السيدا) والمتأثرين به، ولإحياء ذكرى من قضوا بسببه.

وفي هذه المناسبة، كشفت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة التونسية أحلام قزارة، عن وجود 4500 حالة تتعايش مع فيروس السيدا في البلاد، مشيرة إلى أن 32% فقط من بين عدد الحالات المسجلة يخضعون للعلاج الثلاثي الذي يساهم في تأخير حصول الوفاة عبر منع تطور الفيروس.

ودعت قزارة، في حديث إعلامي، إلى تكثيف عمليات التقصي لدى الفئات المفاتيح أي مستعملي المخدرات المحقونة، عاملات الجنس وممارسي الجنس مع الرجال والمساجين والأجانب.

وقالت: “عدد مستعملي المخدرات المحقونة في تونس يقدر بحوالي 9 آلاف شخص، من بينهم 11% يحملون فيروس نقص المناعة المكتسب”.

وأضافت: “يقدّر عدد الرجال الذين يمارسون علاقات جنسية مثلية مع الرجال الآخرين بحوالي 28 ألف شخص، 8.2% منهم يحملون فيروس نقص المناعة المكتسبة. فيما يقدّر عدد عاملات الجنس في تونس بـ 47 ألفا منهن 0.5 % يحملن فيروس السيدا”.

وأوضحت مديرة إدارة الرعاية الصحية بوزارة الصحة أن عدد حاملي الفيروس في تونس يبلغون 0.1% من مجموع السكان، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على برنامج للوصول لصفر حالة سنة 2030. وسيكون ذلك عبر اتباع استراتيجية تستهدف الفئات المفاتيح المذكورة أعلاه وتكثيف عمليات التقصي في صفوفهم.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.