سلوفينيا تمنع إجراء استفتاء بشأن زواج أفراد مجتمع الميم

حقوق أفراد مجتمع الميم إلى الواجهة من جديد، وهذه المرّة من سلوفينيا، الدولة الصغيرة في أوروبا الوسطى والمطلة على البحر الأبيض المتوسط.

قضت المحكمة الدستورية في سلوفينيا بمنع إجراء استفتاء بشأن زواج أفراد مجتمع الميم وتبنّي أطفال من قبل أزواج من نفس الجنس، تأييداً لقرار البرلمان الذي صدر سابقاً. وقالت المحكمة في بيان إن الاستفتاء “غير مقبول وغير دستوري”.

فعلى أثر تصويت البرلمان في أكتوبر/تشرين الأول 2022 على رفض إجراء استفتاء بشأن المساواة في الزواج، تقدمت منظمة غير حكومية بطلب إلى المحكمة الدستورية لنقض القرار.

بدورها، أيّدت المحكمة قرار البرلمان بأن “الاستفتاء على زواج الأشخاص من نفس الجنس أمر غير مقبول”، ورفضت النقض وأوضحت في بيان: “قيّمنا هذا القرار بما يتماشى مع الطلب الذي تلقيناه. وافق سبعة أعضاء على قرار البرلمان، فيما عبّر شخص واحد عن رأي مخالف”.

وأضاف البيان أنه “من المقبول قانوناً في سلوفينيا الزواج بين شخصين من جنسين مختلفين. ولكن من غير القانوني للشركاء من نفس الجنس إقامة علاقة رسمية، كما لا يمكنهم تبني الأطفال”.

تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص من المثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والمتحولين جنسياً (مجتمع الميم باختصار) لا زالوا يواجهون تحديات قانونية في سلوفينيا، لا يواجهها غيرهم من المغايرين جنسيا، وذلك على الرغم من أن القوانين المتعلقة بحقوق أفراد مجتمع الميم قد تطورت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.