قطر ترحب باستقبال المثليين في مونديال 2022

بعدما أعلنت دولة قطر في وقت سابق أنها ستسمح برفع أعلام المثليين في ملاعب مونديال 2022، مؤكدة التزامها بقواعد الفيفا FIFA التي تعزز قيم التسامح والشمول. ها هو ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، يؤكد بشكل علني ترحيب بلاده بالمثليين جنسيا في مونديال 2022.

وأوضح الخاطر في حديث إعلامي أن “المفهوم القائل بأن الناس لا يشعرون بالأمان هنا (في قطر) هو غير صحيح. فالجميع محل ترحيب وسيشعر الجميع هنا بالأمان. قطر دولة متسامحة ومرحبة ومضيافة”.

واعتبر أن قطر تحظى بمعاملة “ظالمة ومجحفة” منذ فوزها بتنظيم كأس العالم، وسط مزاعم بشراء الأصوات تنفيها البلاد بشكل قاطع.

في سياق متصل، يعتقد الخاطر أن استضافة البطولة الرياضية الأكثر مشاهدة قد تغير الآراء في الداخل والخارج. وقال: “نعلم أن (تنظيم) كأس العالم يجلب معه قدرا من التدقيق. وشهدنا ذلك من قبل. ولكن إذا كان هذا أمرا من شأنه أن يكون محفزا على التغيير، فنحن جميعا موافقون”.

تجدر الإشارة إلى أن قطر هي الدولة الأكثر إثارة للجدل بين مضيفي كأس العالم منذ بدء تنظيم البطولة، وتم إرجاء البطولة إلى شهري تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون أول/ ديسمبر 2022 بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

من جهة أخرى، تواصل قطر عبر ذراعها الإعلامي “الجزيرة بالإنجليزي” الترويج لحقوق المثليين. كان آخرها بث تصريحات سائق سيارات الفورمولا واحد العالمي لويس هاميلتون المؤيدة للمثليين، خلال تدريبات سباق جائزة قطر الكبرى.

وارتدى هاميلتون خوذة تحمل علم قوس القزح التقليدي، مع عبارة “نحن نقف معًا”. وحملت الخوذة خطوطًا سوداء وبنية، ترمز إلى تسليط الضوء على اضطهاد الأشخاص ذوي البشرة الملونة، إضافة إلى علم ثنائي الجنس.

هذا وكانت قد كشفت مؤخراً صحيفة “صن” البريطانية أن النجم ديفيد بيكهام تلقى تأكيدا من المسؤولين القطريين بأن المشجعين القادمين لحضور المونديال سيكونون بأمان وسيُسمح لهم برفع أعلام قوس القزح في الملاعب.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.