إصدار أول جواز سفر أميركي لا يحدد جنس حامله

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها أصدرت أول جواز سفر يلحظ علامة “اكس” ضمن خانة الجنس، في خطوة مهمة جدا تجاه المساواة في الحقوق بين أفراد مجتمع الميم والأقليات الذين يرفضون تصنيفهم الجنسي ضمن فئتي الإناث والذكور وسائر أفراد المجتمع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، يوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021، أنها ستقوم بإتاحة هذا الخيار على نطاق واسع العام المقبل 2022 في جوازات السفر وشهادات الولادة للأميركيين المولودين في الخارج.

وأكد التزام الولايات المتحدة الأميركية بتعزيز الحرية والكرامة والمساواة بين جميع الناس، بما في ذلك المثليون والمثليات ومزدوجو الميل الجنسي ومغايرو الهوية الجنسانية وثنائيو الجنس والعابرون جنسيا.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية أنطوني بلينكن كان قد وعد بمعالجة هذه القضية في حزيران/يونيو، لكنه أشار وقتها إلى وجود عقبات تقنية يتم العمل على معالجتها.

وفي عهد بلينكن أيضاً، سمحت وزارة الخارجية لحاملي جوازات السفر الأميركية بإمكان اختيار جنسهم على جوازات السفر. فيما كان يتعين عليهم في السابق الاستحصال على شهادة طبية أو أي وثيقة ثبوتية أخرى إذا كانوا يريدون تدوين جنس يختلف عن الذي وُلدوا فيه.

في سياق عام، تتيح 11 دولة أخرى حول العالم إمكانية تدوين علامة “اكس” أو “مختلف” في خانة الجنس على جوازات السفر، بحسب شبكة أصحاب العمل للمساواة وعدم الإقصاء، وهي مجموعة مناصرة لحقوق مجتمع الميم ومقرها في لندن.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.