الكويت تلغي القانون المستخدم لملاحقة واعتقال العابرين جنسيا

ألغت المحكمة الدستورية في الكويت قانوناً استخدمته السلطات منذ 2007 لمحاكمة الأفراد العابرين جنسياً، معتبرة أن هذا القانون ينتهك حق الكويتيين في الحرية الشخصية. على الأثر، أشاد نشطاء مجتمع الميم بالقرار باعتباره “علامة بارزة لحقوق العابرين جنسيا في الشرق الأوسط”.

القانون المعروف بالمادة 198 يُجرمّ “التقليد من الجنس الآخر”، مما يمنح السلطات الكويتية صلاحيات كبيرة تجاه ملاحقة وإيقاف واعتقال ومقاضاة الأشخاص الذين لا يتطابق مظهرهم مع الجنس المسجل في بطاقة الهوية الرسمية الخاصة بهم.

وأوضح ناشطون كويتيون أن الشرطة غالباً ما تحتجز العابرين جنسياً عند نقاط التفتيش الأمنية بعد تفتيش أوراقهم، وأحياناً قد لا يتطلب الأمر أكثر من “رجل لديه صوت أنثوي” بحسب ما يقول ضباط الشرطة. وبحسب النشطاء أيضا، كثيراً ما تتحرش الشرطة جنسياً بالموقوفين أثناء الاستجواب أو تعتدي عليهم جسدياً قبل سجنهم.

برز قرار المحكمة باعتباره تقدمًا نادرًا في مجال الحقوق الجنسية في منطقة يتم فيها التعامل مع أفراد مجتمع الميم على أنهم مخالفين للقانون. قد تعتمد الكويت أحيانًا سياسات أكثر انفتاحًا قليلاً من جيرانها، ولكنها ليست بالضرورة رائدة في مجال الحريات الجنسية.

ومع ذلك، رحبت لين معلوف، نائبة مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، بالحكم باعتباره “اختراقًا كبيرًا”. ودعت الكويت إلى ضمان إلغاء القانون بالكامل وإنهاء ممارسة الاعتقال التعسفي للأشخاص العابرين جنسياً.

وقالت في بيان إن “المادة 198 تمييزية للغاية وغامضة للغاية ولم يكن ينبغي أبدا قبولها في القانون في المقام الأول”.

تجدر الإشارة إلى أن المادة المذكورة صدرت في القانون عام 2007 عندما عدل مجلس الأمة الكويتي قانون العقوبات لتجريم “الإيماءات غير اللائقة في الأماكن العامة وانتحال صفة الجنس الآخر”، ما يمكن أن يُعاقب عليها بالسجن لمدة أقصاها سنة واحدة مع دفع غرامة مالية.

وفي الممارسة العملية، يواجه الأشخاص العابرين جنسيا الذين خضعوا إلى عملية جراحية صعوبات كبيرة جداً في الحصول على الاعتراف القانوني بهوياتهم الجديدة. وبما أن ليس لديهم طريقة لتغيير جنسهم بشكل قانوني، فإن معظمهم يواجه صعوبة في الوصول إلى الرعاية الصحية أو الإسكان أو الوظائف أو أي خدمات تتطلب الوصول إلى بطاقات الهوية الخاصة بهم.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.