من أجل الدفاع عن قضية معينة والتأثير في صنع القرار وإحداث تغيير معيّن في المجتمع، من المهم جداً تقييم الوضع الحالي، وتحديد الأطراف المعنية وسبل التأثير فيهم لإحداث التغيير المطلوب. ومن هنا، لا بدّ من اعتماد استراتيجية محددة تضمن نجاح حملة المناصرة.

تتضمّن استراتيجية المناصرة الرقمية الحملات والأساليب التي سيتم تنفيذها لإشراك الجمهور المستهدف وحثه على اتخاذ الإجراءات المطلوبة ومشاركة رسائل حملة المناصرة مع أصدقائه، وعائلته ومتابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي.

تسهم استراتيجية المناصرة في تحديد الأهداف بوضوح، واختيار الأدوات الرقمية المناسبة، والترويج للرسائل الرئيسية وقياس النتائج بشكل أكثر فعالية. فالاستراتيجية الفعّالة تسمح بالوصول إلى الجمهور المناسب وتوجيه الرسالة المناسبة والهادفة، في الوقت المناسب، بغية تعزيز جهود المناصرة.

لتطوير استراتيجية مناصرة رقمية ناجحة، ننصحكم باتّباع الخطوات الست التالية:

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف

يتمحور الهدف الرئيسي  لحملة المناصرة حول إحداث التغيير الذي تطمحون إليه عقب جهود المناصرة التي تبذلونها. وفي هذا الإطار، يمكن تحديد أكثر من هدف مع الحرص على عدم رفع مستوى التوقعات بشكل مبالغ به.

عند صياغة أهداف حملة المناصرة، من الضروري أن تراعي معايير الأهداف الذكية، أي أن تكون محدّدة، قابلة للقياس، قابلة للتنفيذ، مرتبطة بالإطار العام، ومحصورة بإطار زمني معيّن.

بداية، يفترض بالأهداف أن تكون محددة بوضوح، أي أن تبرز الغاية المنشودة بكل وضوح.

ثانيًا، يفترض بالأهداف أن تكون قابلة للقياس، أي مستندة إلى معايير وأرقام معينة، كالسعي مثلاً للوصول إلى 20 ألف متابع، أو زيادة نسبة مشاهدات الفيديو بنحو 40%، أو زيادة عدد متصفحي الموقع الإلكتروني بنسبة 20%.

ثالثاً، يفترض بالأهداف أن تكون قابلة للتنفيذ، أي واقعية، بحيث يتم بلوغ الهدف استناداً إلى الموارد المتاحة والوقت المخصص لذلك.

رابعاً، يفترض بالأهداف أن تكون مرتبطة بالإطار العام، أي أن تكون أساسية للقضية ومتوافقة مع الأهداف الأخرى ذات الصلة بالموضوع.

خامساً، يفترض بالأهداف أن تكون محصورة بفترة زمنية محددة، أي أن تنفّذ خلال مهلة معينة.

الخطوة الثانية: تحديد الجمهور المستهدف

يتألف الجمهور المستهدف من الأفراد، وصانعي القرار، والأطراف المعنية الذين تودّ التأثير فيهم لتحقيق أهداف حملة المناصرة. عند تحديد الجمهور المستهدف في حملة المناصرة، لا بدّ من النظر إليهم كأفراد ومراعاة سلوكياتهم عبر الإنترنت ولاسيما على مواقع التواصل الاجتماعي.

المعلومات الشخصية:

العمر والجنس وموقع السكن (البلد أو المدينة) والمهنة.

 سلوكيات وسائل التواصل الاجتماعي:

منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها، والصفحات التي يتابعونها، والبودكاست الذين يستمعون إليها ، والمؤثرين الذين يتابعونهم.

القيم:

ما الذي يهتمون به، وما هو شعورهم حيال القضية ، وكيف يمكنهم إحداث التغيير الذي تحاولون تحقيقه؟

ومن هنا، فإن إجراء أبحاث عبر الانترنت يساعدكم على إيجاد المعلومات المتعلقة بالجمهور المثالي. وكلّما زادت معرفتكم به، كلما استطعتم اتخاذ قرارات أفضل على مستوى الاستهداف، الرسائل الموجّهة، و التكتيكات والاستراتيجيات المعتمدة. وأخيراً، لا بدّ من الحرص على تجزئة الجمهور المستهدف إلى شرائح أصغر تسهيلاً لعملية مخاطبته.

الخطوة الثالثة: صياغة رسائل الحملة

 يفترض بالرسائل التي توجهونها خلال حملة المناصرة أن تهدف إلى إقناع الجمهور المتلقي حول موضوع معين، أو اتخاذ إجراء محدد، أو التغيير أو الدفع باتجاه إجراء تغيير ما لصالح القضية التي تدافعون عنها.

عبر الإجابة على الأسئلة التالية، يمكنكم صياغة الرسائل بطريقة أدق:

ما هي الفكرة التي نريد إيصالها إلى الجمهور المستهدف؟

ما هو الشعور الذي نريد توليده في نفس الجمهور المستهدف ؟

ما هي الخطوة التي نودّ من الجمهور المستهدف القيام بها؟

ولهذه الاسباب، لا بدّ من التعمّق في فهم الجمهور المستهدف وهواجسه، ضماناً لحسن صياغة الرسائل التي ستقنع الجمهور وتحقق الأهداف.

نصائح مقتضبة:

  • يتّسم متصفحو الانترنت بقصر نطاق انتباههم، لذا، لا بدّ من جذب انتباههم بسرعة. ومن هنا، يستحسن أن تعتمدوا رسائل قصيرة ومحددة بلغة مبسّطة لإيصال الأفكار والرسائل بوضوح.
  • إن كان هدف الحملة هو حث الجمهور على اتخاذ إجراء معين، فاحرصوا على  تضمين الرسالة عبارة تدعوهم إلى القيام بهذا الإجراء.
  • استخدموا الهاشتاغ الخاص بالحملة في كل المنشورات المعتمدة على منصات التواصل الاجتماعي للربط ما بين المحادثات وجذب عدد أكبر من الأشخاص للتحدث عن الحملة ومتابعتها.

الخطوة الرابعة: تحديد التكتيكات الرقمية الخاصة بحملة المناصرة

تعرّف التكتيكات على أنها المضمون والأساليب التي تعتمدونها في الترويج  لحملة المناصرة.  وضماناً لنجاح حملات المناصرة، ننصحكم بالتنويع على مستوى المضمون نظراً لتنوع الشرائح المستهدفة.

أنواع المضمون: الصور، مقاطع الفيديو، المدونات، المقابلات، القصص الحقيقية، الرسائل المباشرة، والبريد الإلكتروني …

القنوات الرقمية: Facebook و Instagram و Twitter و Snapchat و LinkedIn و Pinterest و Email

نصائح مقتضبة:

  • احرصوا على أن يكون مضمون الرسالة مقنعاً، واضحاً ومحقّقاً للأهداف المرجوّة.
  • قوموا بتعديل المضمون بحسب المواصفات المطلوبة على كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية المستخدمة للحملة؛ كتعديل حجم الصورة أو وقت الفيديو أو طول الرسالة.
  • احرصوا على مراعاة حقيقة مفادها بأن بعض أنواع المضمون تحقق تفاعلاً أكبر مع الجمهور على بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيديو على Facebook والصور الجيدة على Instagram

الخطوة الخامسة: وضع جدول زمني لحملة المن

من الضروري وضع جدول زمني لحملة المناصرة، وذلك لتحديد موعد انطلاق الحملة، مدتها ومواعيد نشر مضمونها. ومن المهم أيضاً وضع جدول زمني يسبق موعد إطلاق الحملة، وذلك للحرص على أن يكون المضمون وسواه من العناصر جاهزة لتاريخ انطلاق الحملة.

نصائح مقتضبة:

  • لا بدّ من تحديد موعد لإطلاق الحملة وموعد آخر لإنهائها. وإن تزامنت الحملة مع حدث معين أو مناسبة خاصة أو عيد، فيمكن العمل وتحديد الجدول الزمني على هذا الأساس.
  • متابعة الأحداث، وأبرز مواضيع الساعة، أو المناسبات أو الأعياد التي تتماشى مع الحملة والاستفادة منها من حيث التوقيت.
  • متابعة المحادثات التي تدور عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل إطلاق الحملة للتأكد من عدم وجود أي حدث يقام في الفترة الزمنية عينها. فهذه الخطوة تضمن الحفاظ على انتباه الجمهور المستهدف وتسهم في تفادي أي تعليقات سلبية محتملة أو ردود فعل عكسية من الجمهور المستهدف. 

الخطوة السادسة: مراقبة حملة المناصرة 

بعد إطلاق حملة المناصرة، يجب مراقبة النتائج المحققة بانتظام للتأكد من أن الحملة تسير على الطريق الصحيح سعياً لتحقيق الأهداف المحددة. وفي حال لم تكن النتائج جيدة، فيمكن تعديل الرسائل أو التكتيكات المستخدمة تلقائياً وذلك على ضوء ردود الفعل والنتائج. وبالإضافة إلى ما سبق، تفسح هذه الخطوة المجال لإيجاد الحادثات الجارية حول الحملة، ما يتيح المجال لتعديل الاستراتيجية المعتمدة على أرض الواقع وبشكل فوري استناداً إلى إرشادات الأشخاص النافذين على مواقع التواصل الاجتماعي والذين يمكنهم المساعدة في تعزيز حملة المناصرة وتفعيلها.

الخطوة السابعة: القياس والتقييم

عند انتهاء حملة المناصرة، يرفع تقرير شامل يعرض التحليلات المفصلة، على ضوء الأهداف الموضوعة، ليصار إلى تقييم مستوى تحقيقها

نصائح مقتضبة:

  • أضيفوا إلى التقرير عينات من تعليقات الجمهور على الحملة.
  • أضيفوا إلى التقرير التحليلات والنسب الخاصة بكل منصة إلكترونية استعملتموها خلال الحملة. تجدر الإشارة إلى أن كل منصة من منصات مواقع التواصل الاجتماعية تحتوي على خاصية تظهر التحليلات ونسب المشاركة، والتصفّح وسواها من الخصائص. لتحديد النسب الخاصة بموقعكم الإلكتروني ينصح باستخدام خاصية Google Analytics الواجب إعدادها قبل إطلاق الحملة.
  • أضيفوا في نهاية التقرير قسماً خاصاً تعرضون فيه “الدروس المستقاة” وذلك للاستفادة من هذه المعطيات في تحسين حملات المناصرة التي تنظمونها في مرحلة لاحقة.

سنتطرق بشكل تفصيلي أكثر، خلال الفصول الأخرى من هذا الكتيّب إلى مختلف هذه الخطوات.


زاوية الإلهام:

Read 5 Best Advocacy Campaigns: Combining Authenticity With Effective Hashtags

https://insights.digitalmediasolutions.com/articles/best-advocacy-campaigns

Read 4 Advocacy Campaign Examples to Get You Inspired

https://callhub.io/advocacy-campaigns-examples/


Leave a Reply

Your email address will not be published.