حملة One Love تدعو اللاعبين إلى ارتداء شارة المثلية بكأس العالم في قطر

أعلنت منتخبات كرة القدم من عشر دول أوروبية مشاركتها في حملة One Love “حب واحد”، والتي من المتوقع أن تستمر لمدة موسم واحد فقط، وذلك بهدف الترويج لعدد من حقوق الإنسان أهمها الاندماج ومناهضة التمييز.

الدول المشاركة في الحملة هي هولندا وإنجلترا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا والنرويج والسويد وسويسرا وويلز، والتي تأهلت منتخباتها لكأس العالم 2022 المقررة في قطر، باستثناء السويد والنرويج.

وبحسب ما أعلنت الاتحادات الوطنية، سيرتدي قادة 8 منتخبات أوروبية، بينها فرنسا بطلة العالم، شارات على شكل قلب يضم ستة خطوط متوازية تختلف ألوانها عن علم المثليين.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، والذي يقود الحملة، اختار الألوان الستة “لتمثيل جميع الموروثات والخلفيات والأجناس والهويات الجنسية”. ومن المتوقع أن يتم ارتداء السوار في مونديال قطر، حيث من الممكن أن يتم الخلط بين ألوان الحملة وألوان المثلية الجنسية في بلد يُعتبر فيه هذا النوع من العلاقات جريمة جنائية.

يذكر أن OneLove تأسست في هولندا في عام 2020 “للتأكيد على أن جميع مشجعي كرة القدم لديهم شيء واحد مشترك على الأقل (حبهم لكرة القدم) وللتحدث علنا ضد أي شكل من أشكال التمييز”.

من جهته، أوضح الاتحاد الألماني أن المبادرة التي أطلق عليه اسم “حب واحد” OneLove جاءت من مجموعة عمل تابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، وهي مسؤولة عن دراسة “القضايا المتعلقة بحقوق العمال وحقوق الإنسان في قطر حتى مونديال 2022”.

انطلقت الحملة الخميس في مباريات دوري الأمم الأوروبية. وستشارك السويد والنرويج في المبادرة خلال المباريات المقبلة لدوري الأمم، بينما سترتدي إنجلترا أيضا شارات سوداء خلال مباريات دوري الأمم الأوروبية بمناسبة وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

في سياق آخر، أعلنت العاصمة الفرنسية باريس قرار الامتناع عن عرض مباريات مونديال قطر 2022 الذي ينطلق شهر نوفمبر المقبل، على شاشات عملاقة أو تخصيص أماكن للمشجعين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية مبررات هذا القرارات من قِبل رؤساء البلديات بأنّها مرتبطة بمسائل حقوقية فيما يتعلق بالعاملين في منشآت قطر المخصصة للمونديال، إضافة إلى مسائل متعلقة بتوفير الطاقة في ظل أزمة الغاز في أوروبا.

ويأتي هذا القرار بعد أيام من إعلان شركة هامل للملابس الرياضية الراعية لزي المنتخب الدنماركي في كأس العالم عن قميصٍ أسود بالكامل يمثل ما أسموه بـ «لون حداد»، مع الإعلان عن قمصان باهتة للاعبي منتخب كأس العالم احتجاجاً على حقوق الإنسان في قطر.

في المقابل، سبق أن أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المنظمة للمونديال، عن أهمية احترام الزائرين لثقافة قطر، رافضة التقليل من أهمية مساعي قطر للالتزام بحماية صحة وسلامة 30 ألف عامل قاموا ببناء ملاعب كأس العالم وغيرها من المشاريع المتعلقة بالبطولة.

كما أكد عدد من المسؤولين في قطر عن ترحيبهم للجماهير من كل الفئات، مطالبين الضيوف باحترام عادات وتقاليد الدولة المضيفة.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.