دعوة للمساواة تُواجه بمسيرة مضادة.. وسقوط عشرات الجرحى في أوكرانيا

أعلن المكتب الإعلامي في الشرطة الأوكرانية عن سقوط عشرات الجرحى من رجال الأمن والشرطة، بعد مسيرة دعوة للمساواة بين جميع الأفراد في البلاد.

في التفاصيل، سار حوالي 150 شخصا من مجتمع الميم والمؤيدين لهم، في مسيرة سلمية وسط مدينة أوديسا الأوكرانية، حاملين خلالها أعلام قوس قزح ولافتات كُتب عليها شعاراتهم ومطالبهم التي تدعو إلى مساواة أفراد مجتمع الميم بسائر الأفراد الآخرين في البلاد.

وبحسب ما أفادت صحيفة “سيغودنيا” الإلكترونية، نظم معارضون لمجتمع المثليين مسيرة مضادة في الوقت نفسه، تم خلالها الهجوم على حافلة تقل عدداً من الأفراد المثليين جنسياً. وسرعان ما تفاقمت الأمور بسرعة ليبدأ شجار مع رجال الشرطة وعناصر الأمن، تخلله اشتباكات عنيفة.

على الأثر، أوضح المكتب الإعلامي في الشرطة الأوكرانية، في بيان رسمي، أنه “بعد حوالي 20 دقيقة من انتهاء المسيرة التي تدعو إلى المساواة، باشر عدد من الأشخاص المحرّضين باستفزاز رجال الشرطة عبر التصرّف بشكل غير لائق تجاههم، قبل أن يبدأوا بالاعتداء عليهم في شارع ديرباسوفسكايا”. وهنا قامت الشرطة بالرد عبر استخدام الغاز المسيل للدموع، مما فاقم الاشكال. فتوسعت رقعته واشتدت المواجهات.

نتيجة لذلك، أصيب 29 شخصاً من عناصر الشرطة الأوكرانية بجروح، تلقوا بعدها المساعدة الطبية العاجلة. فيما قامت الشرطة باعتقال 51 شخصا من المتظاهرين، يتم التحقيق معهم في الوقت الراهن لكشف ملابسات الحادثة.

وتجدر الإشارة إلى أن أفراد مجتمع الميم من المثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والعابرين جنسياً في أوكرانيا، يواجهون تحديات قانونية لا يواجهها غيرهم من المغايرين جنسيا. مما يفسّر المسيرات المطالبة بتطبيق المساواة.

فصحيح أن النشاط الجنسي المثلي غير التجاري بين البالغين المتراضين في القطاع الخاص يُعتبر قانونياً في أوكرانيا، ولكن غالباً ما لا تتسامح المواقف الاجتماعية السائدة مع الأشخاص المثليين. كما أن المنازل التي يعيش فيها الشركاء المثليون في البلاد غير مؤهلة للحصول على نفس الحماية القانونية المتاحة للأزواج المغايرين جنسياً.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.