عند التخطيط للدعوة للمناصرة، غالباً ما تمتلك المنظمات أهدافاً طويلة الأمد وغايات وأنواع مختلفة من النشاطات ذات الأهداف المحددة والنتائج التي يسعون من خلالها إلى تحقيق غاياتهم الطويلة الأمد.

فهذه النقطة غاية في الأهمية، ولا بدّ من تذكرها دوماً إذ يفترض بحملات الدعوة إلى المناصرة الرقمية أن تندرج ضمن إطار مروحة أوسع من النشاطات التي تتجانس بغية تهديف هدف معين كتغيير السياسة والممارسات، وإجراء إصلاح داخل المؤسسات، وتعديل علاقات القوى، وتغيير المواقف والسلوكيات.

خلال هذا الفصل، سنسلّط الضوء على بنية حملة الدعوة إلى المناصرة.

بغية التخطيط لحملة على وسائل التواصل الاجتماعي أو التعاون مع أعضاء الفريق لإنجازها، يمكنكم وضع رزنامة للمضمون الذي سينشر على وسائل التواصل الاجتماعي (مع رابط تشعّبي إلى الرزنامة)، بغية مساعدتكم على تنظيم مختلف المسائل التي تحتاجون إليها في حملتكم. فهذه أداة ممتازة لمساعدة الجميع على أن يمتلكوا رؤية واضحة للحملة، ويدركوا الخطوات التي تنجز ومواعيدها.

خصائص الحملة:

–        تحضير 5-7 منشورات على الأقل

–        امتلاك عدد من المنشورات المنسقة والمقدمة ضمن أشكال وأنماط مختلفة، مثل الصور، الفيديوهات، استفتاءات الرأي، وسواها…

–        عدم نشر المنشورات بشكل يومي، بل أقله مرة كل يومين.

–        استمرار الحملة لمدة عشرة أيام على الأقلّ.

نصائح مقتضبة:

–        يمكنكم استخدام رزنامة المضمون للتخطيط للمنشورات التي ستعتمدونها على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت عينه.

–        يمكنكم إدراج النص، والصورة، وتاريخ النشر.

–        التدقيق مرتين وثلاث للتأكد من عدم وجود أي أخطاء مطبعية في النص وفي التصاميم.

–        لا تتوقفوا عن نشر المنشورات بعد انتهاء الحملة، واسعوا للاستمرار بنشر المنشورات المعهودة بشكل دوري حتى بعد انتهاء الحملة.

–        إن كنتم تقومون بالتخطيط لأكثر من حملة واحدة، فيستحسن بكم وضع جدول زمني سنوي، وحجز الخانات الخاصة بالحملة والتخطيط للمضمون الذي سينشر على امتداد السنة.

يتمحور الجزء الأكثر صعوبة في التخطيط لحملة دعوة للمناصرة، في دفع الجميع للالتزام بالرزنامة الموضوعة، لذا، لا بدّ من التخطيط لها بشكل سليم.

وقبل البدء بأي عمل، احرصوا على وضع لائحة بكل الأمور التي تحتاجون إليها لإنجاز حملة الدعوة للمناصرة، مثل التصاميم، إنتاج الفيديوهات، التحرير، ووسائل التواصل الاجتماعي وتعيين شخص ما أو توظيفه لإتمام كل واحدة من هذه المهام.

وقد ترغبون بتوظيف مستشارين خارجيين لمساعدتكم في حملات الدعوة للمناصرة. وفي مثل هذه الحالة، احرصوا على اختيار الأشخاص الذين يتمتعون بالمهارات اللازمة لإتمام المهام المنوطة بهم على صعيد الدعوة للمناصرة الإلكترونية ومعرفتهم بوسائل التواصل الاجتماعي.

احرصوا أيضاً على التقيّد بميزانيتكم.

نصائح مقتضبة:

–        لصياغة المضمون الإلكتروني، لا بدّ من الاستعانة بخبرات شخص ملمّ في ابتكار التصاميم للحملات الإلكترونية. هذه المهارات تختلف إختلفاً جذرياً من المهارات المطلوبة لتصاميم الغير إلكترونية.

–        وتختلف أيضاً مهارات التحرير ما بين الحملات الإلكترونية وغير الإلكترونية، لأن للناس مدى انتباه أقصر عند تصفّح الأخبار أو الاطلاع على الرسائل الإلكترونية.

–        عند التخطيط لموعد إطلاق الحملة، احرصوا دوماً على أن تمنحوا أنفسكم وتمنحوا فريق عملكم فترة انتقالية، وذلك تحسباً لأي تأخير في الانتاج.

–        إطلاق حملة الدعوة للمناصرة والترويج لها في الوقت عينه.

خطة إدارة الأزمة

بما أنكم تسعون إلى القضاء على العقبات وتشجيع التغيير، يفترض بكم أن تتوقعوا ظهور تعليقات سلبية من الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بعض التوصيات الهامة:

  1. لا تأخذوا الأمور بطريقة شخصية

إن ورود التعليقات السلبية أمر طبيعي للغاية، فالتغيير صعب على الجميع. فلو كان التغيير سهلاً، لما كنا بحاجة لإطلاق حملات الدعوة للمناصرة. ألا توافقونني الرأي؟

  1. عدم أخذ القرارات بتسرّع

من الطبيعي أن تشعروا بالتهديد والغضب، وأن تأخذوا قرارات متسرّعة عبر حذف أحد التعليقات أو توجيه رسالة غاضبة. ولكن، تذكروا بأنكم تمثلون منظمة وقضية معينة (وأنتم لا تعبروا عن رأيكم الشخصي)، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي حذف تعليق ما إلى تفاقم الأمور وتعقيدها.

  1. التقاط صورة شاشة فوراً

خذوا صورة شاشة للتعليقات السلبية قبل اتخاذ أي قرار، فستحتاجونها كدليل (في حال قام الشخص الذي نشر التعليق بحذفه)، كما أنكم ستحتاجون إلى أدلة عند ذكر هذه المسألة في التقرير الخاص بالحملة.

  1. التدقيق في الملف الشخصي (profile or account) لمن نشر التعليق

اجروا بحثاً سريعاً حول الملف الشخصي لصاحب التعليق، للتحقق من مدى شرعيته، ومعرفة ما إذا كان الحساب صحيحاً أو مزيفاً. ومن ثم، اطلعوا على القسم الخاص بالمطالعات الإضافية لاكتساب مزيد من المعلومات حول الطرق التي تخوّلكم أن تعرفوا إذا كان الحساب مزيفاً أو لا.

  1. الردّ على التعليق، إخفاؤه أو حذفه

بالتنسيق مع فريق العمل، اتخذوا قراراً بالردّ على التعليق، أو إخفائه أو حذفه، وذلك استناداً إلى المعطيات التي جمعتموها.

فإن قررتم الردّ، استهلوا جوابكم بتوجيه الشكر إلى الشخص أو القبول بوجهة نظره، ومن ثم تزويده بمعلومات ثابتة وحيادية لدفعه إلى التحاور معكم. فهدفكم ليس إقناع الجميع بل مساعدتهم على التفكير، المطالعة أو الاطلاع على وجهة نظر مختلفة للمسألة المطروحة.

أما إخفاء التعليق، فاستراتيجية جيدة إن كنتم لا تنوون الرد على التعليق ولا تريدون للآخرين أن يردوا أيضاً أو أن يضيفوا معلومات إلى هذا التعليق. فحين تخفون تعليقاً ما، يستطيع الشخص الذي نشره وأصدقاءه رؤية التعليق، إلا أن الأشخاص الآخرين، فلن يتمكنوا من ذلك.

أما حذف التعليق، فهو قرار حاسم، كما سبق أن ذكرنا، إذ قد يؤدي ذلك إلى دفع الشخص الذي نشر التعليق إلى التعليق أكثر ورفع مستوى التعليقات. لذا، تحذف التعليقات في حالتين:

أ- حين يكون الحساب مزيفاً ولا يمثل شخصاً حقيقياً.

ب- حين يكون التعليق تمييزياً جداً وقد تضمّن بعض الكلمات غير المقبولة. في مثل هذه الحالة، تقومون بحذف التعليق مع توجيه رسالة إلى الشخص المعني تشرحون فيه السبب الذي يدفعكم إلى حذف هذا التعليق وسواه من التعليقات المشابهة، كما أنكم تنشرون تعليقاً ثابتاً حيال هذا الموضوع على المنشور الذي نشرتموه.

  1. تتبّع التعليقات

بحسب المنصة الإلكترونية التي تستعملوها، يمكنكم أن تختاروا تتبّع التعليقات أو لا. وهكذا، يتمّ إبلاغكم حين يردّ أحدهم على التعليق الذي تتتبّعونه. وتعدّ هذه الخاصية مهمة إن كانت الأمور تخرج عن السيطرة.

  1. تحضير الردود

خلال مرحلة التحضير للحملة، وبما أنكم أجريتم بحثاً حول الجمهور المستهدف وإطار العمل قبل التخطيط لصياغة المضمون، فقد بات بإمكانكم توقّع التعليقات التي قد تردكم من الجمهور المستهدف. فذلك يسهم في التحضير مسبقاً لتعليقات معيارية، كما يسهم بتزويد فريق عمل وسائط التواصل الاجتماعي بمجموعة ردود سبق أن وافقتم عليها.

  1. النظر إلى الجانب الإيجابي

نحن ندرك بأنه قد يصعب أحياناً رؤية الجانب الإيجابي في تعليق سلبي، إلى أن لا شيء يخلو مئة بالمئة من الإيجابية. فبعض التعليقات ناجمة عن عدم الاطلاع على مختلف الوقائع، وهي وسيلة ممتازة للبدء بمحادثات مع الناس، ومشاركة الوقائع والدفاع عن القضية ومناصرتها على مستوى شخصي للغاية.

  1. إيقاف الحملة الدعائية بشكل دائم أو مؤقت

إن شعرتم بأن الأمور تخرج عن السيطرة، اعقدوا اجتماعاً مع فريق العمل والفريق القانوني إن وجد، واتخذوا قراراً مشتركاً حيال إيقاف الحملة بشكل دائم أو مؤقت للإسهام في السيطرة على انتشار الحملة.

يمكنكم الاطلاع أكثر على سبل تطوير خطة لمكافحة الأزمات ضمن القسم الخاص بالمطالعات الإضافية.

نصائح مقتضبة:

–        أوكلوا إلى أحد أعضاء الفريق مسؤولية الردّ على التعليقات، والانخراط في محادثات وابلاغكم بأي تعليقات سلبية ظهرت في الحملة.

–        تحضير لائحة بالتعليقات السلبية والردود المقترحة خلال مرحلة التحضير للحملة ومشاركتها مع الفريق المسؤول عن وسائط التواصل الاجتماعي.

–        لا تتجاهلوا التعليقات الإيجابية، بل انخرطوا فيها وابدأوا حواراً.


موارد إضافية:

Link to a sample content calendar (Downloadable Resource)

A user-friendly design tool made for non-designers: www.canva.com

المطالعات الإضافية:

4 Snackable Content Formats: https://blog.hubspot.com/marketing/snackable-content 

Developing Strategic and Action Plans:

https://ctb.ku.edu/en/developing-strategic-and-action-plans

How To Tell If An Instagram Account Is Fake Based On These 6 Glaring Red Flags

https://www.bustle.com/p/how-to-tell-if-instagram-account-is-fake-based-on-these-6-glaring-red-flags-18778777

Are you arguing with a bot? Here’s how to know

https://mashable.com/2018/02/20/how-to-spot-a-bot/

The complete crisis management framework – a comprehensive guide to crisis management for organisations:

https://www.isentia.com/latest-reads/the-complete-crisis-management-framework/


Leave a Reply

Your email address will not be published.