اسم المشروع: دليل مفاهيم جسدية

اسم المشروع: دليل مفاهيم جسدية

اسم المشروع: دليل مفاهيم جسدية

 

الفكرة

يسعى هذا المشروع إلى إيجاد مصطلحات وتعاريف غير مؤذية باللغة العربية، قادرة على تمثيل المجتمع الكويري بشكل أفضل، مع الالتزام بالسياق المحلي للأردن والمنطقة العربية. ومن خلال ذلك، يسعى المشروع إلى توحيد هذه المصطلحات بين الأفراد والمنظمات ذات الصلة، والترويج لها لاستخدامها بين كل المعنيين بشؤون المجتمع الكويري.

يمكن تنزيل دليل المفاهيم الجسدية عبر الضغط هنا.

تفاصيل المشروع

أهداف المشروع:

يهدف هذا المشروع إلى صناعة دليل بصري، في محاولة لخلق لغة موحدة وآمنة قادرة على مواجهة قمع المجتمع والسلطات، من دون فرض قوالب وقيود أكثر على الفئات المهمشة الخاضعة لتلك الهيمنة. بل على العكس، يسمح المشروع لأفراد المجتمع الكويري بالخروج من المعايير والقوالب والهويات المفروضة عليهم من محيطهم الاجتماعي.

طريقة العمل:

الخطوة الأولى من تنفيذ المشروع كانت عبر إجراء مسوحات على الأرض اتخذت شكل مجموعات دعم ونقاش، ساعدت في وضع المصطلحات الشائعة المستخدمة في المجتمع الكويري. تم بعد ذلك تطوير المصطلحات المختارة مع كاتب المحتوى “موسى الشديدي” الذي ساعد في تكوين وصف سياقي حولها. 

كما تم التعاون أيضاً مع الفنانة التشكيلية “سيرين غرايبة” في جزء من هذه العملية، بهدف تصوير هذه المصطلحات المطوّرة وترجمتها فنياً بشكل معبّر وجميل. 

وبالتالي، بات الدليل النهائي مصوّراً بصرياً، مما ساعد على تقديم مشروع المصطلحات العربية غير المؤذية التي تمثّل المجتمع الكويري كتعبير فني بصري. 

أقيم حفل الإطلاق في “مساحة أمان”، حيث تم عرض العمل الفني أمام الجمهور، بالإضافة إلى نشر النسخ المطبوعة من الدليل والتي كانت متاحة لجميع الحاضرين. خلال حدث الإطلاق، أتيحت الفرصة أمام الناس أيضاً لإجراء مناقشة مع كل من الفنانة ومنشئي المحتوى، بهدف معرفة المزيد عن المشروع وتفسير اللمسات الخاصة المرتبطة بالدليل النهائي.

النتائج

ساعد دليل المفاهيم الجسدية في خلق وزيادة الوعي بشأن الموضوعات والمصطلحات المستخدمة داخل المجتمع الكويري والمنظمات المختلفة التي تعمل في مجال الجنسانية والجندر. خصوصاً بعدما تم توزيع نسخ مطبوعة من الدليل على المستفيدين وأعضاء “مساحة أمان” وحلفائهم، بالإضافة إلى مختلف المنظمات المرتبطة بالشأن الإنساني. هذا ويمكن الحصول على الدليل بشكل رقمي من الموقع الالكتروني الخاص بمجموعة أمان، ومن مواقع الشركاء الذين ساهموا بنجاح المشروع.

اسم المنظمة

المؤسسات المشاركة

مشاريع أخرى

Leave a Reply

Your email address will not be published.