السعودية تمنع عرض فيلم Spiderman الجديد.. والسبب؟

منذ رفع حظر السينما في المملكة العربية السعودية في عام 2018، شهدت السعودية افتتاح عدد من دور السينما في مختلف المدن، وتم عرض العديد من الأفلام العالمية في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لا يزال هناك قيود قائمة على المحتوى السينمائي في السعودية، وتشمل هذه القيود قضايا المثلية الجنسية.

من الجدير بالذكر أن السعودية قد تطبق قوانين صارمة تحظر وتجرم العلاقات الجنسية غير التقليدية، بما في ذلك العلاقات المثلية. لذا، فمن المؤكد أن الأفلام التي تتناول قصص المثلية الجنسية أو تظهر شخصيات مثلية الجنس ستلقى المنع أو التعديل قبل عرضها في السعودية.

ومن آخر فصول منع العرض، فيلم Spiderman الجديد الذي مُنع من العرض رسميًا في المملكة العربية السعودية بسبب ما تضمنه الفيلم من ايحاءات وعبارات مؤيّدة لأفراد مجتمع الميم. ليُضاف إلى لائحة الأفلام التي منعت من العرض.

وواجه فيلم Spider-Man: Across the Spider-Verse ردة فعل من الجمهور السعودي، حيث أوضح البعض أن الفيلم يدافع عن المثليين وتقبلهم في المجتمع، خصوصاً أن العمل تضمن عبارة “احموا الأطفال المتحوّلين جنسياً”.

كما اعتبر البعض الآخر أن الشخصية الرئيسية في الفيلم هي عابرة جنسياً، فيما رأى آخرون أن الفيلم يحاول توجيه رسالة مسيئة للأطفال من أجل نشر المثلية.

لائحة الأفلام الممنوعة من العرض

هناك عدد من الأفلام التي تم منع عرضها في السعودية لأسباب مختلفة قد تتعلق بالمحتوى الجنسي، العنف، الدين، أو القضايا السياسية. ومن بين الأفلام التي تم منع عرضها في السعودية، يمكن ذكر الأمثلة التالية:

– “شاهد ماشفش حاجة” (2015): تم منع الفيلم بسبب محتواه الجنسي والعنف.

– “إيراني في القاهرة” (2015): تم منع الفيلم بسبب محتواه السياسي والمتعلق بالعلاقات بين مصر وإيران.

– “نازل للتهريب” (2016): تم منع الفيلم بسبب محتواه الجنسي والعنف.

– “الباشا تلميذ” (2017): تم منع الفيلم بسبب محتواه الجنسي والعنف.

– “كان يا ما كان” (2019): تم منع الفيلم بسبب محتواه الجنسي والعري.

– “روكسي” (2020): تم منع الفيلم بسبب محتواه الجنسي والعنف.

هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام الأجنبية مثل Doctor Strange وبعض أفلام ديزني.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.