أول وزير مثلي الجنس في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية

عين الرئيس الأمريكي جو بايدن منافسه السابق في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بيت بوتيجيج وزيرا للنقل في إدارته المقبلة. وبهذا التعيين يصبح بوتيجيج أول شخص مثلي الجنس يتم تعيينه في منصب وزاري في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

ولد Pete Buttigieg ‏يوم 19 يناير 1982 في مدينة ساوث بند في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية. كان ناشطاً في الحزب الديمقراطي بحيث تم انتخابه عمدة لمدينته عام 2012 – 2020.

تخرج بوتجيج من كلية هارفرد ومن جامعة أكسفورد، إذ التحق بالأخيرة نتيجة حصوله على منحة رودس الدراسية. عمل كمستشار في شركة الاستشارات الإدارية ماكنزي منذ 2007 حتى 2010.

انضم إلى الجيش الأميركي وعمل منذ عام 2009 حتى عام 2017 كضابط استخبارات في بحرية الولايات المتحدة، وحصل فيها على رتبة ملازم. ثم تم إرساله للخدمة في حرب أفغانستان لمدة سبعة شهور في عام 2014، حيث مُنح وسام الثناء للخدمة المشتركة.

أول مسؤول فيدرالي من المجتمع الكويري في الحكومة الأمريكية الجديدة

شغل بوتجيج منصب العمدة الثاني والثلاثين لمدينة ساوث بيند، في ولاية إنديانا، منذ يناير 2012 حتى يناير 2020. وما لبث أن أعلن عن مثليته الجنسية في عام 2015 حتى أُعيد انتخابه بنسبة أكثر من 80% من الأصوات. وهو متزوج من تشاستن بوتجيج والذي يعمل كمُعلِّم.

عمل بوتجيج في حملات سياسية للديمقراطيين جيل لونغ ثومبسون وجوي دونلي وجون كيري، قبل أن يقرر الترشح لخوض معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2020. ولكنه انسحب في الأول من مارس 2020 لصالح جو بايدن، ليتم تعيينه لاحقاً في منصب وزير النقل الأميركي.

وإذا وافق مجلس الشيوخ على تعيينه، فإن بيت بوتيجيج سيكون أول سياسي مثلي الجنس يتم تعيينه في هذا المنصب. إلى ذلك، رأت منظمة “فيكتوري إنستيتيوت” الداعمة لتولي شخصيات من الأقليات الجنسية مناصب تنفيذية أن “العمدة بيت” سيصبح في حال إقراره “أول شخص يجاهر بانتمائه إلى مجتمع الميم (المثليين) يعيَّن في منصب دائم في الإدارة الرئاسية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.