البرلمان الأوروبي يطالب بحماية حقوق المثليين في جميع الدول الأوروبية

شدد البرلمان الأوروبي في اجتماعه الأخير على ضرورة أن يحصل الأزواج المصنفين من أفراد مجتمع الميم على الحقوق نفسها في جميع دول أعضاء الاتحاد الأوروبي.

حصل هذا القرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي على موافقة أغلبية 387 صوتا مقابل معارضة 161 نائباً، فيما امتنع 123 آخرين عن التصويت.

تقنياً، يطالب القرار حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالاعتراف، على نفس القدر من المساواة، بعقود الشراكة وعقود الزواج المبرمة بين أفراد مجتمع الميم، في أي دولة من الاتحاد. بحيث يقوم بعض الأشخاص بالذهاب إلى دولة أوروبية أخرى في الاتحاد الأوروبي لإنجاز عقود الزواج، بسبب عدم التمكن من إجرائها في دولتهم الأم التي لا زالت لا تعترف بها، مثل هنغاريا وبولندا ورومانيا.

ويشدد قرار البرلمان الأوروبي أيضاً على ضرورة أن تتمتع “العائلات المثلية” بالحقوق نفسها في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. علماً أن القرار لا يتمتع بأي صفة الزامية تجاه الدول، وانما هو مجرد اقتراح نحو تعزيز حقوق الانسان التي تشمل الجميع.

هذا ويتكلم القرار أيضاً عن باقي الحقوق المتعلقة بالأسرة مثل لم الشمل والتعويضات العائلية والحضانة، مشيراً إلى ضرورة تحقيق المساواة بين جميع المواطنين الأوروبيين مهما كانت توجهاتهم الجنسية.

تجدر الإشارة إلى أن حقوق المثليين والمثليات ومزدوجي التوجه الجنسي والعابرين جنسياً في الاتحاد الأوروبي محمية ومكفولة بموجب معاهدات وقانون الاتحاد الأوروبي. كما أن التمييز بحق الأفراد على أساس توجههم الجنسي محظور في مجال التوظيف منذ عام 2000، فيما يعتبر النشاط الجنسي المثلي قانوني في جميع الدول الأعضاء.

ولكن قوانين الحماية في المجالات الأخرى والقوانين الخاصة بالاتحادات المدنية المثلية وزواج المثليين وتبني المثليين للأطفال وغيره قد تختلف بين بلد وآخر في الاتحاد الأوروبي.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.