تركيا تطالب نتفليكس بحذف عدة أعمال درامية.. والسبب؟

أعلنت شركة نتفليكس Netflix العالمية أنها قامت بحذف عدد من الأعمال الدرامية التركية من بين خدمات الفيديو التي تقدمها في هذا البلد، بسبب طلبات وضغوطات تلقتها من الحكومة التركية.

وبحسب ما أفادت به الشركة، طلبت الحكومة التركية إزالة الأفلام والمسلسلات التالية:

– مسلسل تركي بعنوان If Only، وذلك بسبب وجود دور لشخصية مثلية الجنس في القصة، كان قد وافق على تأديتها ممثل تركي مشهور.

– الفيلم الفرنسي Cuties، بسبب الجدل الكبير الذي آثاره واتهامه باستغلال الأطفال جنسياً.

– حلقة من مسلسل Kiefer Sutherland، حيث يظهر رئيس وهمي لتركيا وهو يطالب بتسليم زعيم معارض من الولايات المتحدة. وقد اعتبر البعض أن ما جاء في الحلقة يعكس الأحداث الواقعية بشأن طلب تركيا من الولايات المتحدة الأميركية تسليم الإرهابي فتح الله غولن.

نتفليكس تلغي تصوير If Only

وكانت قد ألغت نتفليكس تصوير أحدث أفلامها التركية الأصلية If Only وسط ضغوط من السلطات التركية لإزالة شخصية مثلي الجنس من المسلسل.

تم الإعلان عن الدراما المكونة من ثمانية أجزاء في مارس 2020، وكان من المقرر أن تقوم بإنجاز المشروع شركة الإنتاج التركية Ay Yapim ، بقيادة النجم أوزجي أوزبيرينتشي Özge Özpirinçci. لكن سرعان ما ألغت Netflix الخطط بعد رفض المنتجين ترخيص التصوير بسبب وجود شخصية مثلي الجنس في القصة.

في سياق متصل، نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز العريقة معلومات أفادت بأن مبتكر المسلسل Ece Yörenç أوضح أنه: “نظراً لوجود شخصية مثلي الجنس، لم يتم منح الإذن بتصوير المسلسل”، معتبراً أن “هذا الأمر مخيف جداً للمستقبل”.

من جهته، أقر متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة رجب طيب أردوغان للصحيفة، أن “المخاوف قد أثيرت بشأن مسلسل If Only، وأن نتفليكس قررت التخلي عن المشروع بدلاً من الرضوخ للتغييرات الإبداعية التي قمنا باقتراحها”.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.