لكل هوية جنسية مختلفة علمها الخاص.. إليكم أبرز 12 علماً!

يُعرف ذوي الميول الجنسية المغايرة بأفراد مجتمع الميم في معظم الدول حول العالم. ولكن هذه المجموعة مقسمة إلى فئات عديدة تشمل المثليون والمثليات ومزدوجو الميل والعابرون جنسيا والعابرات وعدد من الفئات الأخرى غير التقليدية. ولكل هوية جنسية مختلفة علمها الخاص أيضاً.

العلم الأشهر للمغايرين جنسيا هو علم قوس القزح المعروف عالمياً والذي يعود إلى حقبة سبعينيات القرن الماضي. منذ ذلك الحين، تطورت المجتمعات حول العالم وبدأت تشهد الأعوام الأخيرة بروز أعلام جديدة تمثل فئات محدودة وأصغر من ذوي الميول المغايرة، فيما يشعرهم العلم بالتآلف والانتماء والهوية.

لكل هوية جنسية علمها، فما الذي ترمز إليه هذه الأعلام؟

علم غيلبرت بيكر

صُمم علم قوس القزح (العلم الأساسي) عام 1978 على يد الفنان الأميركي غيلبرت بيكر، المثلي الجنس والذي كان يهوى ارتداء الملابس النسائية، بإيعاز من السياسي الأميركي هارفي ميلك الذي كان أول رجل في منصب رسمي يعلن ميوله المثلية في الولايات المتحدة.

علم قوس القزح الأصلي مكوّن من ثمانية ألوان، رأى بيكر أنها تمثل الهويات الجنسية المختلفة. اللون الوردي يمثل الجنس، والأحمر يمثل الحياة، والبرتقالي يمثل التعافي، والأصفر لأشعة الشمس، والأخضر للطبيعة، والأزرق للسحر والفن، والنيلي للسكينة، والبنفسجي للروح.

تم رفع هذا العلم للمرة الأولى في مسيرة يوم حريات المثليين في سان فرانسيسكو يوم 25 يونيو/حزيران عام 1978.

علم المثليين

بعد مسيرة يوم حريات المثليين بعدد من الأشهر، تم اغتيال هارفي ميلك. عندها زاد الطلب على أعلام بيكر وأصبحت تُصنع بغرض تجاري، مما أدى إلى شح في توافر خامة الأقمشة الوردية، فأُلغيت من التصميم.

ولكي تكون أعداد الألوان في العلم زوجية، أُلغي اللونان النيلي والبنفسجي وحل محلهما اللون الأزرق. فأصبح العلم النهائي مكون من ستة ألوان. وبقي هذا العلم يمثل جميع أفراد مجتمع الميم على مدار عقود، وما زال العلم الأشهر حتى الآن.

علم فخر فيلادلفيا

للاحتفال بشهر الفخر عام 2017 في ولاية فيلادلفيا الأميركية، أضافت حملة “المزيد من الألوان والمزيد من الفخر” لونين إلى علم المثليين هما الأسود والبني، لتمثيل ذوي البشرة الملونة من مجتمع الميم.

تجدر الإشارة إلى أن الكاتبة والممثلة لينا وايث ارتدت علم فخر فيلادلفيا في حفل توزيع جوائز إيمي عام 2018، لتصبح أول امرأة من البشرة السوداء تحصل على جائرة الكتابة الكوميدية. وما لبثت أن زادت شعبية هذا العلم منذ هذه المناسبة.

علم العابرين جنسيا

تم تصميم هذا العلم عام 1999 على يد مجندة سابقة في السلاح البحري الأميركي، مونيكا هيلمز. وجرى رفعه للمرة الأولى في مسيرة فينكس للفخر التي جرت في مدينة أريزونا الأميركية عام 2000.

اللون الأزرق يرمز للأولاد والوردي للبنات بطبيعة الحال، فيما يمثل اللون الأبيض الموجود في منتصف العلم المرحلة الانتقالية التي يجتازها الفرد، أكان في مرحلة العبور أم ينتمي إلى جنس محايد أو لا ينتمي لأي من الجنسين الأساسيين.

علم الميول المزدوجة

صمم مايكل بيدج علم ازدواجية الميول الجنسية عام 1998، بهدف زيادة حضور هذه الفئة تحديدا في المجتمع. ويبدو أنه قام بتخصيص 40 في المئة من مساحة العلم للون الوردي الذي يمثل المثلية، و40 في المئة للون الأزرق الذي يمثل الانجذاب نحو الجنس الآخر، فيما استخدم 20 في المئة باللون الأرجواني للدمج بين الهويتين.

علم الشمولية الجنسية

اشتهر هذا العلم الكترونياً عام 2010 ولا يُعرف من صممه. كان الهدف منه تفرقة الشمولية الجنسية عن الانجذاب للجنسين، بحيث تعني الأولى الانجذاب العاطفي لأي شخص بغض النظر عن نوعه أو جنسه.

يمثل اللون الوردي الانجذاب للنساء، والأزرق الانجذاب للرجال، والأصفر الانجذاب لمن لا يمكن تصنيفهم ضمن أي من الثنائية الجنسية.

علم الكويرية الجندرية

صممت الكاتبة والمصممة والموسيقية مارلين روكسي النسخة الأخيرة من هذا العلم في عام 2011.

يمثل اللون الخزامي الذكور والإناث مجتمعين، فيما يعبّر الأخضر الداكن عن الأشخاص الذين لا يشعرون بالانتماء لأي من الجنسين. ويمثل اللون الرمادي الفاتح في الوسط كل من لا ينتمي إلى منظومة الثنائية الجنسية من الأساس.

العلم غير الثنائي

كي روان كان يبلغ من العمر 17 عاماً عندما قام بتصميم هذا العلم عام 2014، بهدف تصميم علم مختلف يمثل الكويرية الجندرية.

يتكون العلم من أربعة أشرطة يمثل كل منها جزء مختلف من هذه الهوية. اللون الأصفر يرمز لمن لا ينطبق جنسهم على ثنائية الذكر والأنثى. الأبيض يمثل من ينتمون لأكثر من جنس. الأرجواني يرمز إلى من يمثلون تفرد وانسيابية من لا ينتمون لهذه الثنائية. والأسود لمن لا ينتمون لأي تصنيف جنسي.

علم الهوية المرنة

هو يمثل أصحاب الهوية الجندرية غير الثابتة، التي تتغير في مشاعرها وتعبيراتها. وصممه جي جي بوول عام 2012، وهو أحد المنادين بالشمولية الجنسية لمن لا تنطبق عليهم أي من الهويات التي يعرفها المجتمع.

من الفئات والمجموعات الصغيرة التي ينطبق عليها تعبير الهوية المرنة، كل من يشعر بالانجذاب إلى نفس الجنس بدرجات متفاوتة، أو من يتغير انجذابه وشدته بين أكثر من جنس، أو من يشعر بانجذاب لأكثر من جنس في الوقت نفسه.

علم البينية الجنسية

صممه الباحث وناشط البينية الجنسية الأسترالي مورغان كاربنتر عام 2013. ترمز الدائرة إلى التكاتف والتكامل بين بينيي الجنس، الذين ولدوا بأكثر من صفة جنسية، سواء في الصفات الوراثية أو الهرمونات أو الأعضاء التناسلية. كما تم استخدام اللون الأصفر من جهة والأرجواني من جهة أخرى لأنهما يمثلان عادة الحياد الجنسي.

العلم اللاجنسي

صمم عام 2010 ليمثل كل الأفراد الذين لا يشعرون بأي رغبة جنسية.

يرمز اللون الأسود إلى اللاجنسية، والرمادي إلى من يتأرجحون بين اللاجنسية والشعور العارض بالرغبة الجنسية وكذلك من يشعرون بانجذاب عاطفي فقط. أما الأبيض فيمثل المتحالفين، والأرجواني يمثل المجتمع.

العلم التقدمي

هو أحدث نسخة من أعلام الفخر. صممه دانييل كويسار عام 2018، وهو مستوحى من علم قوس القزح ذي الألوان الستة مع تداخل خمسة ألوان أخرى.

الألوان الخمسة الإضافية هي الأسود والبني والوردي والأزرق والأبيض، وهي مأخوذة من الأعلام الأخرى، وتحديدا من علم العابرين وعلم فيلادلفيا، ليكون أكثر تعبيرا عن التنوع والفئات المختلفة الموجودة داخل مجتمع الميم.

أخبار أخرى عن مجتمع الميم

Leave a Reply

Your email address will not be published.